كنكوصة الرياضي
موقع كنكوصة الرياضي

يتسع لـ50 ألف متفرج وبه “متحف تفاعلي” وأماكن مخصصة لساديو ماني.. تعرف على خصائص ملعب السنغال الجديد

0

كنكوصة الرياضي | من المتوقع ان يفتتح اليوم الثلثاء ملعب ديامينياديو الأولمبي من قبل الرئيس السنغالي ماكي سال وبعض القادة والزعماء وسيحمل الملعب اسم الرئبس السابق للسنغال عبد الله واد.

 

وقد نشر موقع SPORT365 تقريرا تحدث فيه  عن خصائص هذا الملعب الذي أعتبره واحد من “أجمل الملاعب في إفريقيا”

فكرة إنشاء الملعب

تحدث وزير الرياضة السنغالي ، مطر با ، هذا الشهر على إذاعة “آي راديو”، تحدث عن فكرة إنشاء هذا الملعب والتي تعود إلى نهائيات كأس العالم 2018 ، التي شارك فيها أسود تيرانجا.

وأضاف الوزير “الرئيس ماكي سال لديه طموح لبلده هذا هو السبب في أننا نتحرك نحو افتتاح مثل هذه البنية التحتية.

وقد تبلورت الفكرة عندما حضر الرئيس السنغالي  مباراة منتخب بلاده السنغال أمام بولندا في ملعب سبارتاك في موسكو حيث تم اتخاذ القرار فورا.

ملئ الفراغ الكبير

يضع هذا الملعب حدًا كبيرا لتوجيه النقد للسنغال كأول فريق أفريقي في تصنيفات الفيفا منذ ما يقرب من أربع سنوات ،و بطل إفريقيا ، ومع ذالك لا يتوفر على ملعب بمواصفات عالمية.

والأسوأ من ذلك ، أن ملعب ليوبولد سيدار سنغور ، وهو ملعب متعدد الأغراض تم بناؤه في الثمانينيات و قد تدهور من عقد إلى آخر ، لدرجة أنه لم يعد متوافقا مع تصنيف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

تم تشييد الملعب في 17 شهرا فقط 

وضع الحجر الأساسي للملعب في 20 فبراير 2020 ، بحضور الرئيس السنغالي ماكي سالو تم تنفيذ العمل من قبل شركة Summa التركية ، التي بنت بالفعل حلبة داكار أرينا.

و في يناير 2020 ، حصلت دولة السنغال على تمويل بقيمة 155 مليار فرنك أفريقي ، أو ما يقرب من 238 مليون يورو ، من بنك ستاندرد تشارترد لتمويل العملية.

تسمية الملعب 

ويحمل ملعب ديامينياديو الأولمبي اسم رئيس جمهورية السنغال السابق عبد الله واد.

وقد بعث الرئيس السنغالي ماكي سال ، الأسبوع الماضي رسالة إلى الرئيس عبد الله واد ، يبلغه فيها بقراره تسمية الملعب الوطني بإسمه.

ملعب كرة قدم متكامل 

الملعب الجديد يعد واحدا من أعظم الإنجازات السنغالية على مستوى البنية التحتية الرياضية و سيكون الملعب الجديد ملعب كرة قدم بالمواصفات المطلوبة.

سعة الملعب

وتقدر سعة الملعب الجديد بـ 50 ألف مقعدا كما يضم متحفًا تفاعلي ، يحمل اسم Papa Bouba Diop (1978-2020) وسيعزز تاريخ كرة القدم السنغالية. كما يمكن زيارة المعارض الدائمة والمؤقتة وشراء الهدايا التذكارية.

و ستخصص مساحات خاصة لساديو ماني والحاج ديوف والضيوف الفائزين بجائزة الكرة الذهبية الأفريقية.

الافتتاح

سيفتتح الاستاد الجديد يوم الثلاثاء 22 فبراير 2022 من قبل رئيس السنغال ماكي سال إضافة إلى العديد من رؤساء الدول ، بما في ذلك الألماني فرانك فالتر شتاينماير ، والتركي رجب طيب أردوغان ، والرواندي بول كاغامي ، والغامبي أداما بارو ، وعمر بيساو الغيني أومارو سيسوكو إمبالو ، والليبيري جورج وياه.

ومن المنتظر ظهور أساطير أخرى في كرة القدم الأفريقية ، من بينهم الإيفواري ديدييه دروجبا والمغربي مصطفى حاجي والكاميروني صمويل إيتو وباتريك مبوما والنيجيري جاي جاي أوكوشا أو التوغولي إيمانويل أديبايور.

و سيستضيف ملعب عبد الله واد مباراة السنغال-مصر المقررة يوم 29 مارس الجاري في إياب تصفيات كأس العالم 2022.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنعتبرك موافقا على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك قبولقراءة المزيد