كنكوصة الرياضي
موقع كنكوصة الرياضي

أمم أفريقيا: لماذا الحكام الأفارقة عدوانيون وعصبيون وخطيرون؟

0

كنكوصة الرياضي| منذ انطلاق بطولة كأس أمم إفريقيا 2021 التي تستضيفها الكاميرون، تم إصدار حتى الآن 13 بطاقة حمراء ، منها 7 في دور الـ16 فثط.
ويعد هذا السجل الأول من نوعه في سجلات الـCAN.

عدوانية الحكام أم عنف اللاعبين ؟

في تقرير نشره موقع “آفريك فوت يونايتد” يرى “جيست هونغل” أن حكام القارة الأفريقية وخصوصا في نسخة الكاميرون 2021 اتخذو “قرارات قاسية للغاية” تبدأ من توزيع البطاقات الصفراء بشكل عشوائي أوحتى البطاقات الحمراء الوهمية.

لاعبون أكثر عنفًا وأقل احترامًا لقواعد اللعبة

يتساء موقع “لوبنيوه” في مقال له هل أصبح اللاعبون أكثر عنفًا وأقل احترامًا لقواعد اللعبة؟ ويضيف الموقع في دور الـ16 حصل لاعبان على بطاقة حمراء في مباراة واحدة مثل ما حدث مع لاعبي الرأس الأخضر.

دور الحكم

دور الحكم هو فرض قواعد اللعب وتطبيق العقوبات ضد اللاعبين بحيادية وبدون محاباة لكن العدوانية والتهديد اتجاه اللاعبين يجب أن لا يكون من ضمن مسؤوليات الحكم يقول الكاتب.

هذا وقد أثارت النسخة الكاميرونية من بطولة أمم أفريقيا اخطاء تحكيمية مثبرة للجدل بدء من الجولة الأولى ففي الدقيقة الـ85 من المباراة التي جمعت منتخب تونس بمالي و قبل نحو خمس دقائق عن نهاية الوقت الرسمي للقاء و دون احتساب الوقت بدل الضائع، قرر حكم اللقاء سيكازوي إنهاء المباراة قبل أن يعود في قراره
ثم عاد ليعلن عن نهاية المباراة في الدقيقة الـ89 قبل نهاية الوقت الأصلي لها.

وأثارت الأخطاء التحكيمية المتكررة استياء كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي وبين كبار لاعبي المنتخبات العربية، والأفريقية.

وعلق لاعب المنتخب المصري السابق، ميدو، إن الاتحاد الأفريقي نجح في جعل القارة الأفريقية أضحوكة العالم كله.

وقد شهدت المواجهة التي فاز بها منتخب الكاميرون على جزر القمر 2-1 في ثمن نهائي بطول أمم أفريقيا خطأ تحكيميا غير مبرر ارتكبه الحكم في الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع
حيث أنهى الحكم الإثيوبي باملاك تيسيما وييسا، المواجهة بين الكاميرون وجزر القمر قبل نهاية الوقت بدل الضائع المقدر بـ3 دقائق، بينما كان يشن منتخب جزر القمر (الذي كان خاسرا 1-2) هجمة واعدة على مرمى منتخب الكاميرون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنعتبرك موافقا على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك قبولقراءة المزيد