كنكوصة الرياضي
موقع كنكوصة الرياضي

دحان بيدة ضمن حكام الفار لمباراة تونس ونجيريا

1

اختار الاتحاد الإفريقي طاقم تحكيمي سينغالي لإداراة القمة المرتقبة مساء غد الاحد ضمن مباريات الدور الـ16 من بطولة أمم افريقيا المقامه في الكاميرون و التي ستجمع المنتخب التونسي بنظيره النيجيري.

أما في غرفة “الفار” فقد وقع الاختيار على كل من المكسيكي فيرناندو غيريرو والموريتاني دحان بيده والمغربية فتيحة الجرمومي.

ويدور اللقاء غدا الأحد على الساعة السابعه مساءً في ملعب “رومدي ادجيا” في مدينة غارو.

و يعتبر الحكم الموريتاني دحان بيدة من بين الحكام الشباب الواعدين بالقارة السمراء و من أصغرهم سنا، كما يعد قائد مجموعة الحكام بموريتانيا نظير مشاركاته الدولية الأخيرة.

السيرة الذاتية للاعب

وقد بدأ دحان بيدة التحكيم سنة 2013 في فرنسا، وتدرج في مختلف الأقسام ببطولات الفئات السنة وصولا لبطولات الهواة هناك حتى 2015، قبل أن يعود لموطنه موريتانيا و يواصل التحكيم مباشرة من دوري الدرجة الثانية ثم الدرجة الأولى إلى أن دخل اللائحة الدولية في يناير 2018.

و درس دحان بيدة في جامعة نواكشوط و تحصل فيها على الإجازة في الجيولوجيا، قبل أن يستكمل دراسته بجامعة العلوم و التكنولوجيات بمدينة ليل الفرنسية و يحصل على ماستر الجيولوجيا و علوم الأرض فيها سنة 2014، و كان أمين مال جمعية الطلبة الموريتانيين بفرنسا خلال مرحلة دراسته الجامعية.

اشتغل بيدة كتقني في الشركة الوطنية للصناعة و المعادن بموريتانيا لفترة قصيرة قبل أن يغادرها كمهندس نحو شركة التكامل للمعادن و هي شركة موريتانية سعودية، ومنها نحو سوريكات بصفة مهندس جيولوجي وطوبوغرافي.

و سبق للحكم الموريتاني ان اختير رفقة عشرين حكما من الحكام الواعدين بالقارة الإفريقية للخضوع لتكوين احترافي بالرباط منح من خلاله شرف قيادة مباريات الشان و الكان و عصبة الأبطال و كأس الكونفدرالية و الألعاب الأولمبية
و من أبرز اللقاءات التي أدارها دحان مباراة المغرب و الغابون ضمن البطولة المقامة حاليا في الكاميرون و انتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي هدف لمثله
كما سبق له أيضا أن أدار مباراة الزمالك المصري و توسكر الكيني في دوري أبطال إفريقيا

تعليق 1
  1. […] الحكم الموريتاني دحان ولد بيده، قد تولى إدارة مباريات عديدة خلال النسخة الحالية من […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنعتبرك موافقا على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك قبول قراءة المزيد